Write For Us

وعد كالينين مقابل وعد بلفور. مَن أفشلَ مشروع الوطن القومي لليهود في الاتحاد السوفيتي؟

Sponsored Post Vitamin D2 Canada Persia
77 Views
Published
كتب زعيم البلاشفة فلاديمير لينين "إن وجود عدد كبير من المثقفين اليهود في المدن الروسية اتسم بأهمية كبيرة لنجاح الثورة. لقد قضى هؤلاء اليهود على النشاطات التخريبية للثورة المضادة التي واجهتنا بعد ثورة اكتوبر. كان بعض اليهود مستعدين لهذه الأحداث وبذلك أنقذوا الثورة في اللحظة العصيبة. لقد تسنى لنا السيطرة على جهاز الدولة حصرا بفضل ما تمتع به المثقفون اليهود من قوة العقل والكفاءة". نهاية الاقتباس
إذن, هل أراد لينين رد الجميل لليهود بإقامة وطن قومي لهم في الاتحاد السوفيتي؟ أم كان حرصا من اليهود داخل الحزب البلشفي على مستقبل أمتهم؟ ولماذا فشل هذا المشروع في نهاية المطاف؟
ضيفنا في هذه الحلقة الباحث في شؤون السياسة القومية السوفيتية الدكتور غينادي كوستيرتشينكو. لقد كرس أكثر من ثلاثين عاما لدراسة الأرشيف السوفيتي بعد رفع السرية عن كثير من ملفاته المتعلقة بسياسة البلاشفة تجاه القضية اليهودية.


الاشتراك في فيديوهات قناة "RT" من خلال اليوتيوب:
https://www.youtube.com/user/RTarabic?sub_confirmation=1

موقع قناة RTarabic:
http://arabic.rt.com/
يمكنكم متابعتنا على التويتر:
https://twitter.com/RTarabic
صفحة RT على الفيسبوك:
http://www.facebook.com/rtarabic.ru

قناة "RT" الفضائية هيئة إخبارية إعلامية ناطقة باللغة العربية تابعة الى مؤسسة "تي في -- نوفوستي" المستقلة غير التجارية. يتضمن برنامج بث القناة أخبارا سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات مصورة. تبث القناة 24 ساعة يوميا خلال سبعة أيام في الأسبوع.
Category
Middle East
Tags
اخبار روسيا اليوم, RT Arabic, RT Arabic news
Sign in or sign up to post comments.
Be the first to comment